فصل: تفسير الآية رقم (49):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني المشهور بـ «تفسير الألوسي»



.تفسير الآية رقم (49):

{إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ (49)}
{إِنَّا كُلَّ شَيْء} من الأشياء {خلقناه بِقَدَرٍ} أي مقدرًا مكتوبًا في اللوح قبل وقوعه، فالقدر بالمعنى المشهور الذي يقابل القضاء، وحمل الآية على ذلك هو المأثور عن كثير من السلف، وروى الإمام أحمد. ومسلم. والترمذي. وابن ماجه عن أبي هريرة قال: «جاء مشركو قريش يخاصمون رسول الله صلى الله عليه وسلم في القدر فنزلت {يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النار على وُجُوهِهِمْ ذُوقُواْ مَسَّ سَقَرَ إِنَّا كُلَّ شَيْء خلقناه بِقَدَرٍ} [القمر: 48، 49]» وأخرج البخاري في تاريخه. والترمذي وحسنه. وابن ماجه. وابن عدي. وابن مردويه عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «صنفان من أمتي ليس لهما في الإسلام نصيب المرجئة والقدرية، أنزلت فيهم آية في كتاب الله {إِنَّ المجرمين فِي ضلال وَسُعُرٍ} [القمر: 47] إلى آخر الآيات»، وكان ابن عباس يكره القدرية جدًا، أخرج عبد بن حميد عن أبي يحيى الأعرج قال سمعت ابن عباس وقد ذكر القدرية يقول: لو أدركت بعضهم لفعلت به كذا وكذا ثم قال: الزنا بقدر. والسرقة بقدر. وشرب الخمر بقدر.
وأخرج عن مجاهد أنه قال؛ قلت لابن عباس: ما تقول فيمن يكذب بالقدر؟ قال: أجمع بيني وبينه قلت: ما تصنع به؟ قال: أخنقه حتى أقتله، وقد جاء ذمهم في أحاديث كثيرة، منها ما أخرجه أحمد. وأبو داود. والطبراني عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لكل أمة مجوس ومجوس أمتي الذين يقولون لا قدر إن مرضوا فلا تعودوهم وإن ماتوا فلا تشهدوهم». وجوز كون المعنى إنا كل شيء خلقناه مقدرًا محكمًا مستوفى فيه مقتضى الحكمة التي يدور عليها أمر التكوين، فالآية من باب {وَخَلَقَ كُلَّ شَيْء فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا} [الفرقان: 2] ونصب {كُلٌّ} بفعل يفسره ما بعده أي إنا خلقنا كل شيء خلقناه، وقرأ أبو السمال قال: ابن عطية. وقوم من أهل السنة برفع كل وهو على الابتداء، وجملة {خلقناه} هو الخبر، و{بِقَدَرٍ} متعلق به كما في القراءة المتواترة، فتدل الآية أيضًا على أن كل شيء مخلوق بقدر ولا ينبغي أن تجعل جملة خلقناه صفة، ويجعل الخبر {بِقَدَرٍ} لاختلاف القراءتين معنى حينئذ، والأصل توافق القراآت، وقال الرضى: لا يتفاوت المعنى لأن مراده تعالى بكل شيء كل مخلوق سواء نصب {كُلٌّ} أو رفعته وسواء جعلت {خلقناه} صفة مع الرفع، أو خبرًا عنه، وذلك إن خلقنا كل شيء بقدر لا يريد سبحانه به خلقنا كل ما يقع عليه اسم شيء لأنه تعالى لم يخلق جميع الممكنات غير المتناهية واسم الشيء يقع على كل منها، وحينئذ نقول: إن معنى {كُلَّ شَيْء خلقناه بِقَدَرٍ} على أن خلقناه هو الخبر {كُلٌّ} مخلوق مخلوق {بِقَدَرٍ} وعلى أن {خلقناه} صفة {كُلّ شَيْء} مخلوق كائن {بِقَدَرٍ} والمعنيان واحد إذ لفظ {كُلٌّ} في الآية مختص بالمخلوقات سواء كان {خلقناه} صفة له أو خبرًا، وتعقبه السيد السند قدس سره بأنه لقائل أن يقول: إذا جعلنا {خلقناه} صفة كان المعنى {كُلٌّ} مخلوق متصف بأنه مخلوقنا كائن بقدر، وعلى هذا لا يمتنع نظرًا إلى هذا المعنى أن يكون هناك مخلوقات غير متصفة بتلك الصفة فلا تندرج تحت الحكم، وأماإذا جعلناه خبرًا أو نصبنا {كُلّ شَيْء} فلا مجال لهذا الاحتمال نظرًا إلى نفس المعنى المفهوم من الكلام فقد اختلف المعنيان قطعًا ولا يجديه نفعًا أن كل مخلوق متصف بتلك الصفة في الواقع لأنه إنما يفهم من خارج الكلام ولا شك أن المقصود ذلك المعنى الذي لا حتمال فيه، وذكر نحوه الشهاب الخفاجي ولكون النصب نصًا في المقصود اتفقت القراآت المتواترة عليه مع احتياجه إلى التقدير وبذلك يترجح على الرفع الموهم لخلافه وإن لم يحتج إليه.

.تفسير الآية رقم (50):

{وَمَا أَمْرُنَا إِلَّا وَاحِدَةٌ كَلَمْحٍ بِالْبَصَرِ (50)}
{وَمَا أَمْرُنَا إِلاَّ واحدة} أي ما شأننا إلا فعلة واحدة على نهج لا يختلف ووتيرة لا تتعدد وهي الإيجاد بلا معالجة ومشقة، أو ما أمرنا إلا كلمة واحدة، وهي قوله تعالى: {كُنَّ} فالأمر مقابل النهي وواحد الأمور، فإذا أراد عز وجل شيئًا قال له: {كُنْ فَيَكُونُ} {كَلَمْحٍ بالبصر} أي في السير والسرعة، وقيل: هذا في قيام الساعة فهو كقوله تعالى: {وَمَا أَمْرُ الساعة إِلاَّ كَلَمْحِ البصر} [النحل: 77].

.تفسير الآية رقم (51):

{وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا أَشْيَاعَكُمْ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ (51)}
{وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا أشياعكم} أي أشباههكم في الكفر من الأمم السالفة، وأصله جمع شيعة وهم من يتقوى بهم المرء من الأتباع ولما كانوا في الغالب من جنس واحد أريد به ما ذكر إما باستعماله في لازمه، أو بطريق الاستعارة، والحال قرينة على ذلك، وقيل: هو باق على حقيقته أي أتباعكم {فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ} متعظ بذلك.

.تفسير الآية رقم (52):

{وَكُلُّ شَيْءٍ فَعَلُوهُ فِي الزُّبُرِ (52)}
{وَكُلُّ شَيْء فَعَلُوهُ} من الكفر والمعاصي، والضمير المرفوع للأشياع كما روى عن ابن عباس. والضحاك. وقتادة. وابن زيد، وجملة {فَعَلُوهُ} صفة {شَيْء} والرابط ضمير النصب، وقوله تعالى: {فِى الزبر} متعلق بكون خاص خبر المبتدا أي كل شيء فعلوه في الدنيا مكتوب في كتب الحفظة غير مغفول عنه، وتفسير {الزبر}. اللوح المحفوظ كما حكاه الطبرسي ليس بشيء، ولم يختلف القراء في رفع {كُلٌّ} وليست الآية من باب الاشتغال فلا يجوز النصب لعدم بقاء المعنى الحاصل بالرفع لو عمل المشتغل بالضمير في الاسم كما هو اللازم في ذلك الباب إذ يصير المعنى هاهنا حينئذ فعلوا {فِى الزبر} كل شيء إن علقنا الجار بفعلوا وهم لم يفعلوا شيئًا من أفعالهم في الكتب بل فعلوها في أماكنهم والملائكة عليهم السلام كتبوها عليهم في الكتب، أو فعلوا كل شيء مكتوب {فِى الزبر} إن جعلنا الجار نعتًا لكل شيء، وهذا وإن كان معنى مستقيمًا إلا أنه خلاف المعنى المقصود حالة الرفع وهو ما تقدم آنفًا.

.تفسير الآية رقم (53):

{وَكُلُّ صَغِيرٍ وَكَبِيرٍ مُسْتَطَرٌ (53)}
{وَكُلُّ صَغِيرٍ وَكَبِيرٍ} من الأعمال كما روى عن ابن عباس. ومجاهد وغيرهما، وقيل: منها ومن كل ما هو كائن إلى يوم القيامة {مُّسْتَطَرٌ} مسطور مكتتب في اللوح بتفاصيله وهو من السطر عنى الكتب، ويقال: سطرت واستطرت عنى، وقرأ الأعمش. وعمران. وعصمة عن أبي بكر عن عاصم {مُّسْتَطَرٌ} بتشديد الراء، قال «صاحب اللوامع»: يجوز أن يكو من طر النبات والشارب إذا ظهر، والمعنى كل {صَغِيرٍ وَكَبِيرٍ} ظاهر في اللوح مثبت فيه ويجوز أن يكون من الاستطار لكن شدد الراء للوقف على لغة من يقول جعفرّ ويفعلّ بالتشديد وقفًا أي ثم أجرى الوصل مجرى الوقف ووزنه على التوجيه الأول مستفعل وعلى الثاني مفتعل، ولما كان بيان حال سوء الكفرة بقوله تعالى: {إِنَّ المجرمين} [القمر: 47] إلخ مما يستدعي بيان حسن حال المؤمنين ليتكافأ الترهيب والترغيب بين سبحانه ما لهم من حسن الحال بطريق الاجمال فقال عز قائلًا:

.تفسير الآية رقم (54):

{إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ (54)}
{إِنَّ المتقين} أي من الكفر والمعاصي، وقيل: من الكفر.
{فِي جنات} عظيمة الشأن {وَنَهَرٍ} أي أنهار كذلك، والإفراد للاكتفاء باسم الجنس مراعاة للفواصل، وعن ابن عباس تفسيره بالسعة، وأنشد عليه قول لبيد بن ربيعة كما في الدر المنثور أو قيس بن الخطيب كما في البحر يصف طعنة:
ملكت بها كفي فأنهرت فتقها ** يرى قائم من دونها ما وراءها

أي أوسعت فتقها، والمراد بالسعة سعة المنازل على ما هو الظاهر، وقيل: سعة الرزق والمعيشة، وقيل: ما يعمهما.
وأخرج الحكيم والترمذي في نوادر الأصول عن محمد بن كعب قال: {وَنَهَرٍ} أي في نور وضياء وهو على الاستعارة بتشبيه الضياء المنتشر بالماء المتدفق من منبعه، وجوز أن يكون عنى النهار على الحقيقة، والمراد أنهم لا ظلمة ولا ليل عندهم في الجنات، وقرأ الأعرج. ومجاهد. وحميد. وأبو السمال. والفياض بن غزوان {وَنَهَرٍ} بسكون الهاء، وهو عنى {نهر} مفتوحها، وقرأ الأعمش. وأبو نهيك. وأبو مجلز. واليمانى {جنات وَنَهَرٍ} بضم النون والهاء، وهو جمع نهر المفتوح أو الساكن كأسد وأسد، ورهن ورهن وقيل: جمع نهار، والمراد أنهم لا ظلمة ولا ليل عندهم كما حكى فيما مر، وقيل: قرئ بضم النون وسكون الهاء.

.تفسير الآية رقم (55):

{فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ (55)}
{فِى مَقْعَدِ صِدْقٍ} في مكان مرضي على أن الصدق مجاز مرسل في لازمه أو استعارة، وقيل: المراد صدق المبشر به وهو الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم، أو المراد أنه ناله من ماله بصدقه وتصديقه للرسل عليهم السلام، فالإضافة لأدنى ملابسة، وقال جعفر الصادق رضي الله تعالى عنه: مدح المكان بالصدق فلا يقعد فيه إلا أهل الصدق، وهو المقعد الذي يصدق الله تعالى فيه مواعيد أوليائه بأنه يبيح عز وجل لهم النظر إلى وجهه الكريم، وإفراد المقعد على إرادة الجنس.
وقرأ عثمان البتي في مقاعد على الجمع وهي توضح أن المراد بالمقعد المقاعد.
{عِندَ مَلِيكٍ} أي ملك عظيم الملك، وهو صيغة مبالغة وليست الياء من الإشباع {مُّقْتَدِرٍ} قادر عظيم القدرة، والظرف في موضع الحال من الضمير المستقر في الجار والمجرور، أو خبر بعد خبر، أو صفة لمقعد صدق، أو بدل منه، والعندية للقرب الرتبي وذكر بعضهم أنه سبحانه أبهم العندية والقرب ونكر مليكًا، ومقتدرًا للإشارة إلى أن ملكه تعالى وقدرته عز وجل لا تدري الإفهام كنههما وأن قربهم منه سبحانه نزلة من السعادة والكرامة بحيث لا عين رأيت ولا أذن سمعت مما يجل عن البيان وتكل دونه الأذهان.
وأخرج الحكيم الترمذي عن بريدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى: {إِنَّ المتقين} [القمر: 54] إلخ قال: إن أهل الجنة يدخلون على الجبار كل يوم مرتين فيقرأ عليهم القرآن وقد جلس كل امرئ منهم مجلسه الذي هو مجلسه على منابر الدر والياقوت والزمرد والذهب والفضة بالأعمال فلا تقرّ أعينهم قط كما تقرّ بذلك ولم يسمعوا شيئًا أعظم منه ولا أحسن منه ثم ينصرفون إلى رحالهم قريرة أعينهم ناعمين إلى مثلها من الغد وإذا صح هذا فهو من المتشابه كالآية فلا تغفل، ولهذين الاسمين الجليلين شأن في استجابة الدعاء على ما في بعض الآثار.
أخرج ابن أبي شيبة عن سعيد بن المسيب قال: دخلت المسجد وأنا أرى أني أصبحت فإذا على ليل طويل وليس فيه أحد غيري فنمت فسمعت حركة خلفي ففزعت فقال: أيها الممتلئ قلبه فرقًا لا تفرق أو لا تفزع وقل اللهم إنك مليك مقتدر ما تشاء من أمر يكون ثم سل ما بدا لك قال: فما سألت الله تعالى شيئًا إلا استجاب لي وأنا أقول: اللهم إنك مليك مقتدر ما تشاء من أمر يكون فأسعدني في الدارين وكن لي ولا تكن علي وانصرني على من بغى علي وأعذني من هم الدين وقهر الرجال وشماتة الأعداء، وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه، والحمد لله رب العالمين.

.سورة الرحمن:

وسميت في حديث أخرجه البيهقي عن علي كرم الله تعالى وجهه مرفوعا: {عروس القرآن} ورواه موسى بن جعفر رضي الله تعالى عنهما عن آبائه لإظهار كذلك.
وهي مكية في قول الجمهور.
وأخرج ذلك ابن مردويه عن عبد الله بن الزبير وعائشة رضي الله تعالى عنهم وابن النحاس عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما.
وأخرج ابن الضريس وابن مردويه والبيهقي في الدلائل عنه أنها نزلت بالمدينة وحكى ذلك عن مقاتل وحكاه في البحر عن ابن مسعود أيضا وحكى أيضا قولا آخر عن ابن عباس وهو أنها مدنية سوى قوله تعالى: {يسأله من في السموات والأرض} الآية وحكى الاستثناء المذكور في جمال القراء عن بعضهم ولم يعنيه.
وعدد آياتها ثمان وسبعون آية في الكوفي والشامي وسبع وسبعون في الحجازي وست وسبعون في البصري.
ووجه مناسبتها لما قبلها على ما قال الجلال السيوطي: أنه لما قال سبحانه في آخر ما قيل: {بل الساعة موعدهم والساعة أدهى وأمر} ثم وصف عز وجل حال المجرمين في سقر وحال المتقين في جنات ونهر فصل هذا الإجمال في هذه السورة أتم تفصيل على الترتيب الوارد في الإجمال فبدأ بوصف مرارة الساعة والإشارة إلى شدتها ثم وصف النار وأهلها ولذا قال سبحانه: {يعرف المجرمون بسيماهم} ولم يقل الكافرون أو نحوه لاتصاله معنى بقوله تعالى هناك: {إن المجرمين} ثم وصف الجنة وأهلها ولذا قال تعالى فيهم: {ولمن خاف مقام ربه جنتان} وذلك هو عين التقوى ولم يقل آمن أو أطاع أو نحوه لتتوافق الألفاظ في التفصيل والمفصل ويعرف بما ذكر أن هذه السورة كالشرح لآخر السورة قبلها.
وقال أبو حيان في ذلك: أنه تعالى لما ذك هناك مقر المجرمين في سعر ومقر المتقين في جنات ونهر عند مليك مقتدر وذكر سبحانه هنا شيئا من آيات الملك وآثاره القدرة ثم ذكر جل وعلا مقر الفريقين على جهة الإسهاب إذ كان هناك على جهة الاختصار ولما أبرز قوله تعالى: {عند مليك مقتدر} بصورة التنكير فكأن سائلا يسأل ويقول من المتصف بهاتين الصفتين الجليلتين فقيل: الرحمن إلخ والأولى عندي أن يعتبر في وجه المناسبة أيضا ما في الإرشاد وهو أنه تعالى لما عدد في السورة السابقة ما نزل بالأمم السالفة من ضروب نقم الله عز وجل وبين عقيب كل ضرب منها أن القرآن قد يسر لتذكر الناس واتعاظهم ونعي عليهم إعراضهم عن ذلك عدد في هذه السورة الكريمة ما أفاض على كافة الأنام من فنون نعمه الدينية والدنيوية والأنفسية والآفاقية وأنكر عليهم إثر كل فنمنها إخلالهم بمواجب شكرها وهذا التكرار أحلى من السكر إذا تكرر وفي الدرر والغرر لعلم الهدى السيد المرتضي التكرار في سورة الرحمن إنما حسن للتقرير بالنعم المختلفة المعددة فكلما ذكر سبحانه نعمة أنعم بها وبخ على التكذيب بها كما يقول الرجل لغيره ألم أحسن إليك بأن خولتك في الأموال ألم أحسن إليك بأن فعلت بك كذا وكذا فيحسن فيه التكرير لاختلاف ما يقرر به وهو كثير في كلام العرب وأشعارهم كقول مهلهل يرثي كليبا:
على أن ليس عدلا من كليب ** إذا ما ضيم جيران المجير

على أن ليس عدلا من كليب ** إذا رجف العضاه من الدبور

على أن ليس عدلا من كليب ** إذا خرجت مخبأة من الخدور

على أن ليس عدلا من كليب ** إذا ما أعلنت نجوى الأمور

على أن ليس عدلا من كليب ** إذا خيف المخوف من الثغور

على أن ليس عدلا من كليب ** غداة تأثل الأمر الكبير

على أن ليس عدلا من كليب ** إذا ما خار جاش المستجير

ثم أنشد قصائد أخرى على هذا النمط ولو لا خوف الملل لأوردتها ولا يرد على ما ذكره أن هذه الآية قد ذكرت بعد ما ليس نعمة لما ستعلمه إن شاء الله تعالى في محله وقسم في الاتفاق التكرار إلى أقسام وذكر أن منه ما هو لتعدد بأن يكون المكرر ثانيا متعلقا بغير ما تعلق به الأول ثم قال: وهذا القسم يسمى بالترديد وجعل منه قوله تعالى: {فبأي آلاء ربكما تكذبان} فإنهما وإن تكررت إحدى وثلاثين مرة فكل واحدة تتعلق بما قبلها ولذلك زادت على ثلاثة ولو كان الجميع عائدا على شيء واحد لما زاد على ثلاثة لأن التأكيد لا يزيد عليها كما قال ابن عبد السلام وغيره وهو حسن إلا أنه نظر في إطلاق قوله: إن التأكيد إلخ بأن ذلك في التأكيد الذي تابع أما ذكر الشيء في مقامات متعددة أكثر من ثلاثة فلا يمنع وإن لزم منه التأكيد فافهم وبدأ سبحانه من النعيم بتعليم القرآن فقال عز قائل:
بسم الله الرحمن الرحيم